+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: معرفة الفرق بين الشريعة و الطريقة و الحقيقة يحل إشكالات كثيرة

  1. #1
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648

    معرفة الفرق بين الشريعة و الطريقة و الحقيقة يحل إشكالات كثيرة

    مفهوم الشريعة و الطريقة و الحقيقة (من كتاب (دعوتنا) لسماحة السيد عز الدين ماضي أبو العزائم رحمه الله ورضي عنه وأرضاه ..

    الشريعة : هى الأئتمار بالتزام العبودية، و الشرع فى اللغة عبارة عن البيان و الإظهار، يقال : شرع الله كذا، أى : جعله طريقا و مذهبا،و منه الشرعة،و الشريعة،و الشرع،و الدين،و الملة، و الناموس، كلها بمعنى واحد .

    الطريقة : هى السيرة المختصة بالسالكين إلى الله تعالى مع قطع المنازل و الترقى فى المقامات.

    الحقيقة : الحقيقة و الحق هو الثابت الذى يسوغ إنكاره . و فى اصطلاح أهل المعانى : هو الحكم المطابق للواقع . و يطلق على الأقوال و العقائد و الأديان و المذاهب باعتبار اشتمالها على ذلك، و يقابله الباطل، فمعنى حقيقة الشىء : مطابقة الواقع إياه . قال ﴿ ص وآله﴾ : علم الباطن سر من أسرار الله تعالى و حكمة من حكم الله يقذفه فى قلوب من يشاء من عباده ) و قال ﴿ ص وآله﴾ (العلم علمان علم فى القلب فذلك النافع، و علم على اللسان فذلك حجة الله على ابن آدم ).


    تلازم الشريعة مع الحقيقة :

    قالوا : الشريعة أمر بالتزام العبودية دائما، و الحقيقة مشاهدة الربوبية، فكل شريعة غير مؤيدة بالحقيقة فغير مقبولة،و كل حقيقة غير مقيدة بالشريعة فغير مقبولة أيضا.

    فالشريعة أن تعبد الله، و الحقيقة أن تشهده، فالشريعة قيام بما أمر، و الحقيقة شهود لما قضى و قدر و أخفى و أظهر.

    الجمع بين الشريعة و الحقيقة فى القرآن الكريم :

    و قد جمع الله تعالى بين الشريعة و الحقيقة فى آيات كثيرة فمنها قوله تعالى: ﴿ لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ﴾ فهذه شريعة،﴿ و ما تشاءون إلا أن يشاء الله ﴾ فهذه حقيقة .

    و منها قوله تعالى : ﴿ فمن شاء ذكره ﴾ فهذه شريعة، ﴿ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ ﴾ فهذه حقيقة، و منها قوله تعالى تعليما لنا : ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ حفظا للشريعة، ﴿ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ إقرارا بالحقيقة، فإياك نعبد فيه إثبات الكسب للعبد و إضافةالعبادة إليه، و إياك نستعين فيه رد الأمر إلى الله، و أن العبادة بعونه و تيسيره . وفى قوله : ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ أى : لا نعبد إلا إياك، و لا نشرك فى عبادتك غيرك، فهذا مقام الشريعة، ﴿ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ أى : لا نستعين إلا بك لا بأنفسنا و حولنا، وهذا مقام الحقيقة، فإياك نعبد : مقام الأبرار، و إياك نستعين : مقام المقربين .

    فالأبرار قائمون لله، (هنا سقط تقديره والله أعلم : والمقربون قائمون بالله - سعيد نورسي) والعمل الأول هو العمل لله و العمل الثانى هو العمل بالله، فالعمل لله يوجب المثوبة، و العمل بالله يوجب القربة . و العمل لله يوجب تحقيق العبادة، و العمل لله القيام بالأحكام الظاهرة . و العمل بالله القيام بالضمائر .

    فمن زعم أن التمسك بالحقيقة يغنى عن اتباع الشريعة فهو ضال مضل، فعنه ﴿ ص وآله﴾ (الشريعة أقوالى و الطريقة أفعالى و الحقيقة أحوالى ) .

    مما توضح علم أن أهل الظاهر هم أهل الشريعة، و أهل الباطن هم أهل الحقيقة، و هما متلازمان حقيقةً، لأن الطريق إلى الله تعالى : لها ظاهر و باطن، فظاهرها الشريعة و باطنها الحقيقة. فبطون الحقيقة فى الشريعة كبطون الزبد فى لبنه، فبدون مخض اللبن لا يظفر بزبده، فالمراد من الحقيقة و الشريعة إقامة العبودية على الوجه المرضى . اهـ المراد نقله من الكتاب، وهذا علم نفيس يعلم قدره العلماء الأثبات الجامعون بين علمي الظاهر والباطن، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم تسليماً كثيرا،،



  2. #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد والعن أعداءهم أجمعين

    الأخ سعيد النورسي..

    الطريقة : هى السيرة المختصة بالسالكين إلى الله تعالى مع قطع المنازل و الترقى فى المقامات.


    هل الطريقة مما جاء في الشريعة أو لا ؟
    فإن كان منها فلماذا تعتبر مرحلة خاصّة ، وإن لم تكن من الشريعة فما الفرق بينها وبين الابتداع والبدعة في الدين ، وأنّا نرى كثيراً من العرفاء والصوفية يبتدعون طرقاً جديدة في العبادة ، وهو السير وفق طريقة المُرشد
    وأن الطريقة تختلف عن الشريعة ـ كما ورد ـ ، لأنّ السالك لا يرتقي إلى الطريقة إلا بعد طي مرحلة الشريعة .


  3. #3
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648
    الأخ المحترم الفاضل علي القاروق وفقه الله

    الشريعة والطريقة والحقيقة تقسيم مدرسي لتوضيح الفهم، وكلها من عند الله تعالى ومن عند رسوله ص ولا تعارض بينها..

    لماذا كانت هناك دوائر ثلاث لا دائرة واحدة ؟
    حضرتك تعلم أن استعدادات الناس مختلفة وهممهم مختلفة ومنازلهم عند الله تعالى مختلفة بحسب سابقة الحسنى ونصيبهم من أنوار أهل البيت..

    والقرآن الكريم بيّن أن الناس درجات ( وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ) ثم بين أن المؤمنين كذلك درجات ومنازل عند الله تعالى ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ )..

    اذا ثبت هذا : كان لابد لكل صنف من سبيل - داخل اطار الاسلام - يناسبه ويناسب همته وقابليته.. وحديث جبريل معروف في بيان الإسلام والإيمان والإحسان.

    فعامة المؤمنين (أهل الإسلام) لا تعلو هممهم عن أداء العبادات والتزام حدود الله تعالى في المعاملات ابتغاء دخول الجنان، فطريق هذا الصنف لا يتجاوز مضمار الشريعة، ولا يجوز أن نجبره على الاجتهاد لتزكية نفسه وقطع المقامات القلبية في السير إلى الله تعالى، لأن هذا أمر فوق طاقته وفوق همته وقابليته.

    وهناك صنف أعلى من هذا وهم (أهل الإيمان)، وهؤلاء يطمحون إلى تربية نفوسهم وتزكيتها والتخلق بالأخلاق الحميدة والتطهر من الصفات الذميمة، نعم هم يقومون بما عليهم من واجبات الشريعة عبادات ومعاملات، ولكن تطمح نفوسهم إلى التخلق بأخلاق سيدنا رسول الله ص وتطهير نفوسهم وقلوبهم من الأمراض الإبليسية كالحقد والحسد، والأمراض الأخرى كمرض الشهوة الحيوانية, ومرض الغضب، وغيرها من من أخلاق الحيوانات والسباع.. فهذا الصنف قد جعل الله تعالى له طريقاً ومضماراً للسباق - بالإضافة إلى طريق الشريعة - هو الطريقة.. وهو طريق التربية والسلوك إلى الله تعالى على يد شيخ من شيوخ التصوف مأذون بالتربية، عالم بالشريعة, قد قطع المقامات وتزكت نفسه على يد شيخ مأذون بتربية المريدين كذلك، وهكذا إلى الإمام علي عليه السلام فقد كان مأذوناً من النبي ص بتربية شيعته.. قال تعالى ( من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا).

    يقول الإمام أبو العزائم ما معناه : أنه كما يولد الإنسان ملطخاً بقاذورات المشيمة, فإنه يولد كذلك ملطخاً بأخلاق الحيوانات والسباع والأبالسة, والمفترض عليه أن يتزكى من هذه الأخلاق. وقال أن الإنسان لا تكمل إنسانيته من حيث هو إنسان إلا بهذا عندما يختلف عن الحيوانات ويعلم قدر نفسه ويعي نفسه كإنسان مكرّم سجدت له الملائكة لما فيه من نفخة قدسية من عالم الروح لا توجد في الحيوانات ولا المخلوقات الأخرى.

    وشيخ التربية بعد شيخ التعليم.. والطريقة بعد الشريعة..

    ثم هناك صنف أرقى وهم أهل الإحسان، ولهم حظ أكبر من أنوار أهل البيت، والخواص الذين يشاهدون الإمام المهدي ويتحدثون معه هم من أهل هذه المرتبة.. وهذا النوع إذا قطع مرحلة معينة من تزكية نفسه : يشاهد عظمة الله تعالى في خلقه، وأسرار القضاء والقدر، وحكمة الله تعالى في تدبير شئون عباده.. وهذه العلوم والمشاهدات تسمى علوم الحقيقة ولها أهلها، والشخصية التي تمثلها في القرآن هي شخصية الخضر عليه السلام صاحب نبي الله موسى عليه السلام..

    وليس هناك تعارض بين الشريعة والحقيقة، وقد مر أعلاه قول مولانا السيد عز الدين أبو العزائم : (الشريعة أمر بالتزام العبودية دائما، و الحقيقة مشاهدة الربوبية، فكل شريعة غير مؤيدة بالحقيقة فغير مقبولة،و كل حقيقة غير مقيدة بالشريعة فغير مقبولة أيضا) وقوله : فمن زعم أن التمسك بالحقيقة يغنى عن اتباع الشريعة فهو ضال مضل، فعنه ﴿ ص وآله﴾ (الشريعة أقوالى و الطريقة أفعالى و الحقيقة أحوالى ).

    إذن الطريفة من الشريعة لأنها سلوك طريق التربية على يد الولي المرشد. وهي ليست لكل أحد وليست مرحلة خاصة لكل مسلم، وإنما هي سبيل من سبل الله تعالى المفتوحة للراغب داخل اطار الاسلام واطار الشريعة، والدليل على تعدد الطرق والسبل إلى الله تعالى داخل الإسلام قوله تعالى (يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ ) وقوله تعالى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)

    وهذه السبل غير سبل الضلال المذكورة في قوله تعالى (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ) لأن السبيل الواحد المذكور هو سبيل الإسلام والسبل هي السبل المضادة له، وأما سبل السلام وسبل الله تعالى فهي درجات داخل اطار الاسلام نفسه رحمة بعباده ومراعاة لتنوع إراداتهم واستعداداتهم.

    أرجو أن أكون قد أوصلت الفكرة وأعتذر منك على الإطالة سيدي علي..
    التعديل الأخير تم بواسطة سعيد النورسي ; 02-05-2013 الساعة - 02:26 AM

  4. #4
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634

    حسن المالكي غير رأيه بالسيد الخميني بسبب العرفان ومعرفة الله


  5. #5
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648
    هذا أيضاً حدث معي حين كنت وهابياً.. لأن ائمة الكفر الوهابي يروجون اشاعات بشعة عن الشيعة منها الصورة الابليسية الشريرة وأنهم ذوو نيات ومقاصد خبيثة تكيد للإسلام لا سيما ائمتهم الكبار.. وكنت ذات يوم أتقلب في الشبكة فوقع بين يدي كتاب (روح الصلاة) للإمام الخميني رحمه الله، فقرأت بعيني كلاماً لا يصدر إلا عن قلب طاهر من هذا الرجس !

    فمن ساعتها وقع في قلبي الشك في شيوخ الوهابية، لا سيما وأنه في موقف آخر كنت في معرض للكتاب فرأيت أمامي كتاب (الفتوحات المكّيّة) للشيخ العارف المحقق الجامع بين علمي الظاهر والباطن الشيخ محي الدين بن عربي رحمه الله، ولم أكن أعتقد أيامها إلا أنه زنديق مُلحد يقول بوحدة الوجود وأنه لا جهة مقابلة مقدسة كما نعتقد نحن، بل الكل عنده واحد... هكذا كان يقول أئمة الوهابية عنه.. ولكني بحكم حب الاستطلاع وحب المعرفة تناولت مجلداً من مجلدات الكتاب ، فما هالني إلا النور الذي يفيض من كلام الشيخ المسطور في صفحات الكتاب ! وأذكر أنني لم أتمالك نفسي من الإعجاب حين قرأت استفاضته في كلامه عن الخشوع في الصلاة، وكيف أنك إن لم تخشع في صلاتك حتى تغيب بالله عن خلقه تكون كاذباً في قولك عند خروجك من صلاتك (السلام عليكم ورحمة الله) !

    حينها علمت أن الرجل يصلي وأني كنت ظالماً له حين اعتقدت كفره وزندقته، لأن القائل بوحدة الوجود لا يصلي ولا يعترف بوجود إله من الأساس، ورواد هذه النظرية من الأمم الأخرى ينكرون البعث ويسخرون من الأديان. فمن ساعتها بدأت البحث وإعادة النظر في ثوابتي والشك في كل ما يقوله شيخ سلفي متحجر ضيق الأفق ببغاء يقول كل ما يسمع ويذيع نتائج وتحليلات غيره دون تفكير ولا قراءة ولا بحث ذاتي.. والكسل عند الوهابي أحلى من العسل ! لاسيما إذا ساعد على التكفير والبطش بأمة الإسلام.

  6. #6
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648
    الخلاف بين الفقه والتصوف خلاف قديم معروف، منشؤه اختلاف موضع النظر، واختلاف التخصص، على أن الإنكار لم يقع من الصوفية على الفقهاء على مر التاريخ، وإنما كان دائم الوقوع من الفقهاء على الصوفية، لأن علوم الصوفية أعمق وأعصى على فهم الفقيه المحض، والمرء عدو ما يجهله، إلا أن الأمر استفحل جداً عند القرن لاسابع بظهور ابن تيمية وتكفيره لابن عربي وابن الفارض ونظائرهم من العارفين.. مالرجل لم يكن له شيخ في التصوف، وهذه كافية لأن يجهل معالم الطريق ومصطلحات أهله علماً وعملاً.. ولكنه الكبر الذي صم الآذان وأعمى الأبصار.

  7. #7
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634
    كانت هناك نقاشات في الفترة السابقة بين حسيني من الاصلاب والمناصرين للعرفان الاسلامي

    والمخالفين لهذا التوجه لكن حقيقة لم تكن نقاشات مفيدة بسبب التشنج وعدم التركيز

    اخي سعيد هذه هدية لك كتاب الروح المجرد السيد الحداد

    http://www.maarefislam.org/doreholomvamaarefislam/booksindex/rohemojarrad-arabic.htm

    افضل كتاب في العرفان الاسلامي

  8. #8
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648
    أشكرك شكراً جزيلاً أخي بشار.. الله يبشرك بالخير يا وجه الخير..

    الذين ينكرون العرفان محل نظرهم الشريعة فقط, فقه فقط, لا يتجاوزونه إلى مرتبة الإحسان ومراتب اليقين..

  9. #9
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648
    أعجبني في مقدمة الكتاب هذا الكلام الهام : " تطرق سماحة‌ المؤلّف‌ ضمن‌ بيان‌ أسفاره‌ إلي‌ ذكر المباحث‌ التوحيديّة‌ الدقيقة‌ ، والمعني‌ الحقيقيّ للعرفان‌ الإلهيّ والسلوك‌ إلي‌ الله‌ ، ولزوم‌ متابعة‌ الاُستاذ ، وإلي‌ الدفاع‌ عن‌ العرفان‌ والعرفاء بالله‌ ، وإلي‌ ردّ التُّهم‌ غير اللائقة‌ التي‌ وُجّهت‌ إلي‌ محيي‌ الدين‌ بن‌ عربيّ ، وإلي‌ معني‌ وحدة‌ الوجود "..

    وهذه ليست أول مرة أرى من يعرف قدر سيدي محي الدين بن عربي من علماء الشيعة المهتمين بالعرفان.. وكذلك شئ جميل جداً أن يوجد من يفهم معنى وحدة الوجود..

  10. #10
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634

    عالم الأرواح العجيب للاستاذ السيّد حسن الابطحىّ

    http://www.3shak-alzahra.com/vb/showthread.php?t=14982

    كتب السيد حسن الابطحي مهمة أخى سعيد لانها عبارة عن تجارب شخصية للشيعة في السير والسلوك الي الله تعالي

  11. #11
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634

    نظرية وحدة الوجود - السيد كمال الحيدري


  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    13-06-2002
    الدولة
    ماوراء أحدية سر جمع الجمع
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,550
    الأخ سعيد النورسي،

    لعلك أيضاً قرأت كتاب:"الشمس الساطعة" على نفس موقع كتاب:"الروح المجرد".

    أخوكم،

    الحقير المتطفل على مائدة الآل،
    والماثل بأعتابهم لخدمة النعال،

    حسيني من الأصلاب.

  13. #13
    تستحق الشكرمولانا الكريم بشار.

    يارب يمد لنا بعمرالسيد الحيدري.

  14. #14
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشار مشاهدة المشاركة
    http://www.3shak-alzahra.com/vb/showthread.php?t=14982

    كتب السيد حسن الابطحي مهمة أخى سعيد لانها عبارة عن تجارب شخصية للشيعة في السير والسلوك الي الله تعالي
    شكراً جزيلاً أخي الجميل بشار أحسن الله إليك..

    الأخ الفاضل حسيني من الأصلاب سأنظر في كتاب:"الشمس الساطعة" الذي أشرت إليه..

    وفقكم الله..

  15. #15
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634

  16. #16
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634

    معجم اصطلاحات صوفيه (العربية)


  17. #17
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634

    المدرسة التفكيكة و الفلسفة العرفان المنطق


  18. #18
    في بلد الحسد والعنصرية
    تاريخ التسجيل
    25-01-2013
    الدولة
    الكويت
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    634

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الفتوى التي صدرت من السعودية بتكفير الشيعة زاد من إصراري على معرفة الحقيقة
    بواسطة الحبيب الطيب في المنتدى واحة الحوار الإسلامي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-02-2008, - 05:18 PM
  2. دور الزوجة بين الواقع وبين الشريعة الإسلامية وبين الحقيقة ؟
    بواسطة الحجر الأسود في المنتدى واحة الملتقى الاجتماعي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-08-2007, - 03:32 AM
  3. معرفة النفس طريق الى معرفة الله كما قال السيد عبد الاعلى السبزواري
    بواسطة رافد النجفي في المنتدى واحة الحوار الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-09-2006, - 01:11 PM
  4. لاحظوا الفرق بين الوهابية والمسيحيين في معرفة الامام الحسين عليه السلام
    بواسطة مؤمن فعلي في المنتدى واحة الحوار الإسلامي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-02-2005, - 10:00 AM
  5. الطريقة السريعة لاقفال الوندوز
    بواسطة vip004 في المنتدى واحة تقنية المعلومات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-11-2001, - 07:29 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com