+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: حديث (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله.. لاينكسفان لموت أحد) مخالف للقرآن ؟

  1. #1
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648

    حديث (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله.. لاينكسفان لموت أحد) مخالف للقرآن ؟

    هذا ما أعتقده.. وأستغفر الله إن قلت برأيي الحقير.. حديث (إن الشمس والقمر لآيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده, لاينكسفان لموت أحد من الناس) رواه البخاري ومسلم : يخالف ما جاء به القرآن من تفاعل الكون مع عباد الله الصالحين من بكائه عليهم كما في قوله تعالى ( فما بكت عليهم السماء والأرض ) ومفهوم الآية أن السماء والأرض تبكي على صفوة عباد الله تعالى ومظاهر نوره.. فكيف لا ينخسف القمر لموت ابراهيم بن النبي ص تفاعلاً مع حزن النبي ص على ولده ؟ أليسوا يعترفون بوقوف الشمس ليوشع بن نون ؟ وانفلاق البحر لموسى ؟ وفتح السماء لإدريس وعيسى عليهم السلام ؟ فما لهؤلاء القوم ينكرون أي فضيلة للنبي ص وآله بزعم حماية جناب التوحيد ؟ توحيد يهودي ! فاليهود لم يعبدوا كلهم العزير وانما قلة قليلة اندثرت.. وإنما سبب كفرهم هو هذا الموقف من الأنبياء وأهليهم بزعم الخوف على الله إذ أنهم ابناؤه وأحباؤه وشعبه المختار وفرقته الناجية. وأما نحن أهل الإسلام الرسالي الوسطي السمح فنعتقد تفاعل الكون مع الأرواح الطاهرة.. وليس خسوف القمر بتخويف ولا يحزنون.. ولكن القوم يتقنون تقبيح ظنون العباد بربهم الرؤوف الرحيم..

  2. #2
    عضو متميز الصورة الرمزية علي ذو النورين
    تاريخ التسجيل
    29-04-2010
    الدولة
    الاحساء
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,398
    حياك الله سعيد النورسي

    اولا
    الحديث قد روي في مصادر الشيعه عن ائمة اهل البيت عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه واله وهذا يقوي احتمال صدوره ، فقد رواه الشيخ الكليني في الكافي عن على بن عبدالله قال:سمعت أبا الحسن موسى (عليه السلام) يقول: إنه لما قبض إبراهيم ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله) جرت
    فيه ثلاث سنن أما واحدة فإنه لما مات انكسفت الشمس فقال الناس: انكسفت الشمس لفقد ابن رسول الله فصعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
    ياأيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يجريان بأمره مطيعان [له] لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإن انكسفتا أو واحدة منهما فصلوا ثم نزل عن المنبر فصلى بالناس صلاة الكسوف فلما سلم قال: ياعلي قم فجهز ابني فقام علي (عليه السلام)
    فغسل إبراهيم وحنطه وكفنه ثم خرج به ومضى رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى انتهى به إلى قبره فقال الناس: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نسي أن يصلي على إبراهيم لما دخله من الجزع عليه فانتصب قائما ثم قال:
    ياأيها الناس أتاني جبرئيل (عليه السلام) بما قلتم زعمتم أني نسيت أن اصلي على ابني لما دخلني من الجزع ألا وإنه ليس كما ظننتم ولكن اللطيف الخبير فرض عليكم خمس صلوات وجعل لموتاكم من كل صلاة تكبيرة وأمرني أن لا اصلي إلا على من صلى ثم قال: ياعلي أنزل فألحد ابني، فنزل فألحد إبراهيم في لحده فقال الناس: إنه لا ينبغي لاحد أن ينزل في قبر ولده إذ لم يفعل رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال لهم رسول الله (صلى الله عليه وآله): ياأيها الناس إنه ليس عليكم بحرام أن تنزلوا في قبور أولادكم ولكني لست آمن إذا حل أحدكم الكفن عن ولده أن يلعب به الشيطان فيدخله عند ذلك من الجزع ما يحبط أجره، ثم انصرف (صلى الله عليه وآله).

    ثانيا
    الوجوه المذكوره لرد الحديث غير محكمه، فبكاء الشمس و القمر لفقد المؤمن وهو من الامور الغيبيه غير الكسوف والخسوف ، فالبكاء لفقد المؤمن اوالتسبيح لله سبحانه وتعالى امر ثابت ولكن خسوف القمر لاجل موت المؤمن مستثنى ولا يكون لورود هذا الحديث لو صح .

    ثالثا : قد يقال هذا الحديث يبطل ما ورد من انكسافهما لمقتل الامام الحسين عليه السلام واجاب الشيخ المجلسي على هذه الشبه بقوله (" لا ينكسفان لموت أحد" أي بمحض الموت، بل إذا كان ذلك بسبب فعل الأمة و استحقوا العذاب و التخويف يمكن أن ينكسفا لذلك، فلا ينافي ما روي في الأخبار من انكسافهما لشهادة الحسين (صلوات الله عليه) و لعنة الله على قاتله فإنها كانت بفعل الأمة الملعونة، و استحقوا بذلك التخويف و العذاب بخلاف فوت إبراهيم عليه السلام فإنه لم يكن بفعل الأمة.

  3. #3
    مطرود
    تاريخ التسجيل
    25-12-2006
    الدولة
    في عقول الواعين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,166
    بل إذا كان ذلك بسبب فعل الأمة و استحقوا العذاب و التخويف يمكن أن ينكسفا لذلك
    1- مادليله على هذا القول ؟ اسم العالِم فقط لايصح ان يكون دليلاً.
    2- ولو صح انه حدث ذلك الكسوف المزعوم فمن اين له انه لم يكن ظاهرة طبيعية تصادف وقتها ؟
    3- التخويف هو شعور مرافق للظاهرة (خاصاً قديماً عندما كانت الاساطير هي التي يُفسّر على اساسها لاعلم الفلك) فلايصح الاستناد على حصول هذا الشعور كدليل للإقتباس لانه مرافق حتى للظاهرة الطبيعية.
    4- المعاجز لاتثبت الا بالادلة القطعية (كالمشاهدة الحسية والإخبار القرآني) والروايات ادلة ظنية ولايصح الاعتماد على رواية هنا او هناك مالم يكن متسالم بورودها من طريق متواتر يشمل كافة المذاهب الاسلامية لافرقة بعينها تريد جر النار لقرصها ومالم يعارض هذه الروايات تفسير علمي.

  4. #4
    اللهم صل على محمد وآل محمد والعن أعداءهم أجمعين

    الزميل وعباد الرحمن.. أقول مختصراً :

    1. الأدلة على انخسافه منثورة في الكتب التاريخية ، بالإضافة إلى أنَّ قولَ العالم المتبحّر حجّة من باب حجيّة قول أهل الاختصاص في اختصاصهم ، والعلامة المجلسي قدس سره كان من خرّيتي هذا الفن ، وعليه فكلامه يُحتجّ به من باب حجيّة قول أهل الخبرة .

    2. هي ليست ظاهرة طبيعية لأنّ ما حدث حينها يؤكد بل يحصل للإنسان القطع واليقين بأنها ليست طبيعية ، فقد حصل معها إمطار السماء الدم ، وما رُفِعَ شيء إلا وتحته دم ، وتحول كل شيء إلى حمرة ، و.. الخ .

    3. إنّ ما حصل في ذاك الوقت لم يكن كغيره من الظواهر من حيث الخوف والرهبة أو ما شكل ـ بالإضافة إلى أنّك تتكلم عن أساطير العصور الأولى ، والظاهر أن قصة مكتشف امريكا قد أثّرت فيك ، فظننت أن كل الخلق كذلك ـ ، هذا بالإضافة إلى أنّ الروايات في هذا الباب تبيّن أنّ الناس ظنّوا أنَّ القيامة قامت بسبب الأهوال والظواهر الغير طبيعية التي حصلت حينئذٍ .

    4. إنّ كلامك بشأن المعاجز يعتمد على مغالطة ، فالمعجزة إن كانت لإثبات نبوة ـ فتحتاج إلى دليل قطعي لا يُشكك فيه ، أما غير ذلك فلا يحتاج إلى ذلك البتّة
    بالإضافة إلى أنَّ الروايات مستفيضة ـ وربّما تصل إلى حدّ التواتر المعنوي ـ في الباب .
    فألفاظ الروايات وردت في بعضها (انكساف) وبعضها (بكاء الشمس والقمر) ، وبعضها (بكت السماوات والأرضون وما بينهما)
    وعليه فبعض الروايات تدل على ذلك بالمطابقة وأخرى بالالتزام ، لأن المراد بالبكاء لكل واحد منهم بحسبه ، فبكاء السماوات بإمطار الدم ، والأرضين بأنه كلما رُفِعَ حجر وُجِدَ الدم تحته وهكذا وهلمّ جرا
    وهذه الروايات ليست من مختصّات المذهب الاثني عشري ، بل وردت في روايات مخالفي أهل البيت عليهم السلام .


  5. #5
    مطرود
    تاريخ التسجيل
    25-12-2006
    الدولة
    في عقول الواعين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,166
    1- عند وجود روايات وُضِعت تحت مجهر البحث العلمي ليُعرف صحة تواترها الذي يجب ان تشترك فيه مختلف الفرق الاسلامية ليصح النظر بدعوى التواتر لاالشيعة فحسب عند ذلك تستطيع ان تتدعي بهذا كدليل.

    2- النفخ في شخص لغرض تسديد رأيه ورفعه الى درجة الاحتجاج بأقواله انه العلامة المتبحر وحيد زمانه هو اسلوب لايقبله العقلاء ، بل لو رأيتَ شخصاً يستعمل هذا الاسلوب فلاتُلام إن كان رأيك فيه انه حشوي فارغ العلم والمعرفة ، فالواقع الان مثلا يذكر وجود مراجع دين لهم من المعرفة الدينية والتقوى مايشهد لهم بها حتى مَن لايقلدهم ، لكنهم مع مكانتهم فآرائهم وفتاويهم لاتساوي "تعديل: شيئا" عند مَن لايرى حجيتهم ، وهذا هو واقع الحال سواء رأيي برأي لمرجعك او رأيك برأي لمرجعي مع اقرارنا بتقوى وعلم مَرجَعينا بعضنا البعض او لبعضنا فقط ، فعلمهم وتقواهم شيء ، ومن اين لك هذا شيء آخر.

    ولو راجعتَ اقوال العلماء عند البحث العلمي لرأيتهم كثيراً مالا يعيرون لآراء العلماء السابقين اي اهتمام مالم يحصل الاطمئنان انها مستندة الى دليل معتبر يناسب المسألة محل البحث إذ لايكفي القول "ان العالم الفلاني كان خوش ادمي وورع ومامعقولة يحچي من چيسة" ، لا عزيزي ممكن يجيب من چيسة مثلما حكم المجلسي الاب على استحباب الشهادة الثالثة وقد سبقه الصدوق بإنكارها والصدوق اقرب الى عصر الائمة والاخذ بقوله اولى http://www.rasid.com/?act=artc&id=38334

    بل وأزيدك من الشعر بيت ان الشهيد محمد باقر الصدر يرفع الاخذ بالرواية التي توافق هوى الراوي (متدين لكن عنصري مثلا كما في الفيديو) حتى لو كانت صحيحة السند http://www.youtube.com/watch?v=4gwrXFJ6nQ8
    (مسمار: مسلم النيسابوري الايراني ورواية قوم من هذا ، والدين والثريا)

    فاختصاراً ان استشهادك في فضائل المجلسي للتدليل على حجية رأيه لاوزن له في سوق الاعتبار.

    3- زدنا من هذا القطع باليقين مما زادك الله ، فأمطار الدم حصلت بالماضي باليمن كما حصلت اليوم بالهند البوذية : راجع المشاركات من 43-62

    http://hajrcom.com/hajrvb/showthread.php?t=402945565&page=3

    4- عندما تقول ان المعاجز في غير النبوة لايحتاج اثباتها الى دليل البتة عليك اذن ان تقبل ممن يضربها بعرض الحائط ويكذبها البتة ، فمالادليل على وجوده لايحتاج الى دليل لنفيه ، والمعاجز لاتُثبَت بالظنون.

  6. #6
    مطرود
    تاريخ التسجيل
    25-12-2006
    الدولة
    في عقول الواعين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,166
    هذا بالإضافة إلى أنّ الروايات في هذا الباب تبيّن أنّ الناس ظنّوا أنَّ القيامة قامت بسبب الأهوال والظواهر الغير طبيعية التي حصلت حينئذٍ
    الله يرضى عليك هل من الممكن ان تورِد هذه الروايات فضلاً لاأمراً فهي أكبر دليل على عدم اعتقاد الناس بوجود المهدي المنتظر وهم المعاصرين لصدر الرسالة.

  7. #7
    اللهم صل على محمد وآل محمد والعن أعداءهم أجمعين

    الزميل وعباد الرحمن ..
    كلامك مليء بالمغالطات ، وهذا مما يجدر ألا يصدر منك باعتبارك تعيش في (عقول الواعين)

    1. الدليل لا ينحصر في المتواترات ، وبالإضافة إلى أنّه لا يُشترط في التواتر الاشتراك بين جميع الفِرق الإسلامية ، وإلاّ فتفضّل واذكر لنا الروايات المتواترة بين جميع الفِرق الإسلامية .

    2. العقلاء يقولون : يُحتج بقول أهل الخبرة في مجالهم ـ ولا يشكك في ذلك إلا بعض مدّعي العيش في عقول الواعين ، واللطيف أنّه يحتج يتكلّم بلسان العقلاء ـ ، والعلامة المجلسي من المتبحّرين والغوّاصين في الروايات ـ وموسوعته العظيمة الموسومة بـ ( بحار الأنوار ) تقطع دابر المشكّكين ـ .
    تفريع : (1) انكارك للقرآن ـ مثلاً ـ لا يعني عدم حجيّة القرآن ، وعليه فينبغي التفريق بين انكارك لمكانة وعظمة العلامة المجلسي وبين عدم حجية قوله في مجال مهنته .
    (2) القياس بآراء الفقهاء هو قياس مع الفارق ، وتمثلك يدل على أنك تعيش في (عقول الواعين) .

    3. كلامنا حول قضية الإمام الحسين روحي فداه ، وليس حول (الواعين) من البوذيين .. فافهم ولا تتهرّب .

    4. أنا لم أذكر أنَّ المعاجز في غير النبوّات لا تحتاج إلى دليل ، فلا تكذب على لساني ، فسُكناك في (عقول الواعين) لا يعطيك صك لتلفيق الكلام على الآخرين فيُرجى الالتفات إلى واقع حالك أيها القاطن في (عقول الواعين) .
    تنبيه : ذكرنا سابقاً أنّ الروايات في هذا الحقل مستفيضة ـ وربّما تصل إلى درجة التواتر المعنوي ـ ، وذلك يفيد الاطمئنان والظن المعتد به شرعاً وعرفاً . فافهم .
    وفي مشاركتك ـ أيها القابع في (عقول الواعين) ـ مغالطات كثيرة وفهم خنفشاري عجيب ، ولو شئنا لكشفها لكتبنا الكثير عنها ، وقد أضربنا عنها صفحاً لضيق الوقت .
    ولم أكن أتوقّع أبداً أنّك أيها الساكن في (عقول الواعين) بهذه الدرجة من الوعي والعقل ، لأنّني لمست من كلماتك أنّك لم تعرف الوعي بعدُ ، ولم تسمع عن العقل شيئاً ، فالذي تظنه كذلك فهو ليس وعي ، وما تظنه عقلاً فهو شبيه بالعقل وليس بعقل البتة .


  8. #8
    اللهم صل على محمد وآل محمد والعن أعداءهم أجمعين

    الخوف والرهبة الشديدان هما سيّدا الموقف ، وهما يُنسيان الإنسان حليب أمه ، ويُنسيانه اسمه ورسمه وفصله ، فافهم أيها القابع في عقول الواعين

  9. #9
    مطرود
    تاريخ التسجيل
    25-12-2006
    الدولة
    في عقول الواعين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,166
    1. الدليل لا ينحصر في المتواترات ، وبالإضافة إلى أنّه لا يُشترط في التواتر الاشتراك بين جميع الفِرق الإسلامية ، وإلاّ فتفضّل واذكر لنا الروايات المتواترة بين جميع الفِرق الإسلامية .
    في اثبات المعاجز لانها خرق للطبيعة يحتاج المسموع الى تواتر ، فكلما عظم شلأن المروي عظم حجم الدليل.

    العقلاء يقولون : يُحتج بقول أهل الخبرة في مجالهم ـ ولا يشكك في ذلك إلا بعض مدّعي العيش في عقول الواعين ، واللطيف أنّه يحتج يتكلّم بلسان العقلاء ـ ، والعلامة المجلسي من المتبحّرين والغوّاصين في الروايات ـ وموسوعته العظيمة الموسومة بـ ( بحار الأنوار ) تقطع دابر المشكّكين ـ .
    لو كان قولك صائبا لصار جميع الشيعة يرجعون الى مرجع واحد فلماذا تفرّقوا الى خامنئية وشيرازية وسيستانية وتبريزية والقائمة تطول من المراجع ؟
    بل ولماذا يأتي عالم مثل السيد الخوئي لينقح ماسبقه من اقوال العلماء وفي نفس المجال مادام من سبقه هم من اهل الخبرة وقولهم حجة عليه؟
    ولماذا حضرتك تأخذ بقول السيد الخوئي في رواية ما ولاتأخذ رأي عالم يخالف السيد الخوئي في نفس الرواية ، او تأخذ بالعكس ماداما هما اهل اختصاص وقولهما حجة؟

    وهل تتعارض الحُجج فيما بينها فيلزم وجود النقيضين؟

    اما موسوعة بحار الانوار فقد جَمعت الغث والسمين من الاحاديث ولايُنكر ذلك الا جاهل لاعلم له ولامعرفة إذ ان بحار الانوار اُلف لحفظ التراث الشيعي بصحيحه وسقيمه في عهد الدولة الصفوية كي لايضيع ، ويُترك بعد ذلك للعلماء استخلاص صحيحه من سقيمه . فلاتستخدم اسلوب النفخ لانه لايناسب الا الحشوية عديمي المعرفة ، فأقوال العلماء يُستشهد لها ولايُستشهد بها.

    تفريع : (1) انكارك للقرآن ـ مثلاً ـ لا يعني عدم حجيّة القرآن ، وعليه فينبغي التفريق بين انكارك لمكانة وعظمة العلامة المجلسي وبين عدم حجية قوله في مجال مهنته .
    (2) القياس بآراء الفقهاء هو قياس مع الفارق ، وتمثلك يدل على أنك تعيش في (عقول الواعين) .
    لاحجية للمجلسي لقوله في اختصاصه بل ان اقوال كل العلماء هي محل نظر فمابالك ان المجلسي يتكلم عن غيب الله عزوجل في امكانية حصول المعاجز من ظواهر طبيعية وإطلاق مصداقها على حادثة الطف؟ فهل كان المجلسي نبياً نزل عليه الوحي ليخبره إذ مثل هذه الامور الغيبية لاتثبت الا بأدلة قطعية وليس مجرد أخبار لادليل على صحتها وإنما مجرد ظن ورأي شخصي. فنحن نبحث عن الدليل الذي اعتمده المجلسي ليصرح بهذا الرأي ومجرد دعوى علمه باختصاصه كدليل حجية ، لايساوي عفطة عنز.

    اما الفارق الذي تتدعيه فلم نجد له عيناً ولا اثراً ، فالعلة واحدة ، تتدعي ان اهل الاختصاص رأيهم حجة فالمرجع عالم باختصاصه فلماذا لايكون رأيه حجة عليك ؟

    الفارق ليس بمثال العلماء بل بالمقولة نفسها ان قول اهل الاختصاص حجة وهي كذبة قد انطلت على اغلب المسلمين.
    فمثال الطبيب والمريض الذي يُستشهد به دائماً عند الحديث عن مسألة رجوع العامي لأهل الاختصاص ، اقول صحيح ان المريض يرجع للطبيب عند شعوره بالمرض ويأخذ بكلامه بوصف العلاج
    ولكن
    وهنا مربط الفرس
    هل يأخذ المريض دائماً بكلام الطبيب كونه حجة عليه اذ هو من اهل الاختصاص؟
    عندما يذهب اب يأخذ ابنه او زوجته للطبيب ويقول له يجب بتر ساقها او ذراعه ، هل يستجيب الاب مباشرة أم يذهب الى طبيب اخر او يقول سآخذ ابني الى نيويورك او لندن لعلاجه؟

    متى ماكانت خطورة الامر بسيطة فسأقبل بوصفة الطبيب بأخذ 4 حبات براسيتمول باليوم لكن متى ماكانت الامور خطيرة كقطع عضو من اعضاء الجسم او ازالة رحم امرأة شابة مثلاً عند ذلك لايجب اطاعة الطبيب مباشرة بل الذهاب لطبيب اخر او حتى السفر للخارج ، أوليس قول الاختصاص حجة وهذا الطبيب هو طبيب العائلة فلماذا ابحث عن غيره ؟

    لان المسألة عظيمة وخطيرة وقول طبيبي في مثل هذا المستوى من الخطورة يُضرَب به بعرض الجدار ، اذ تجد بعض الناس يطبّر ومرجعه يُفتي بحرمة التطبير معارضاً له او حتى يُبَعِّض في مسألة لايرى فيها صواب رأي مرجعه ، وهكذا نجد ان قول (اهل الاختصاص هو حجة على العامي) هو بنفسه قول غير صحيح اذ قد يصح عند مستوى معين ولكن قد يُضرب بعرض الجدار عند مستوى حد آخر. هذا فيمن تثق ثقة شخصية بعلمه ومعرفته وممن اخترته ليكون مرجع تقليدك ممن يوافق مدرستك والافكار التي تربيتَ عليها ، فمثلا تجد اهالي مدينة النجف (والكلام بالعموم وليس بالاطلاق) يختاروا مرجعية الحوزة لتقليدها بينما اهالي مدينة كربلاء يختاروا المرجعية الشيرازية وبغداد متنوعة يكثر فيها الاتجاه الصدري وهكذا.

    فحتى على مستوى الاقتناع الشخصي بعلمية المرجع وبالتالي اختياره للتقليد فهي مرتبطة بموالمتها لشخصية الفرد إذ ان لكل مرجعية صبغة تميزها عن بقية المرجعيات هذه مرجعية موالية يسميها الاخرون مغالية وهذه عقلانية يسموها ضالة وهذه فقهية يسمونها كلاسيسكية وهذه ثائرة يسمونها ناطقة وهكذا.

    وهذه الصبغات لم تتمايز إلا لتمايز المباني والاسس التي اختارتها فمرجعية السيد الخوئي مثلا تعتمد مبنى الخبر الثقة الذي يشترط السند في صحة الرواية في حين مرجعية السيد الحيدري وفضل الله يرون مبنى الخبر الموثوق الذي يكون السند مجرد قرينة لايُشترط حصولها انما تُضاف لبقية القرائن العقلية التي بمجموعها يحكم المرجع بصحة الرواية من عدمها ، اضف الى ذلك ان هناك مرجعيات مغالية هذه لاتهتم لا الى هذه المبنى ولاالى ذاك بل ان مجرد ورود رواية فيها منقبة لاهل البيت او التنكيل باعدائهم فإنها تصبح من المسلّمات التي يُستشهد بها وهو مالم يقدح بعلمية وورع المرجع الذي يصححها ولا بذاك على الطرف الاخر الذي يضعفها فالتخصص والعلمية والتقوى محفوظة للاثنين لكن المباني والاسس التي يطرحوا بالاستناد اليها ارائهم مختلفة فتنتج احكام مختلفة يضرب بها البعض بعرض الجدار ويأخذ بها البعض الاخر.

    وعليه

    فالفارق كما تلاحظون هو ليس باستحضارنا لمثال المراجع بل ان المقولة نفسها ان قول اهل الفن حجة هي مقولة خاطئة ، إذ قد تصح تارة وقد لاتصح استنادا الى عدة عوامل كما بينت. فرأي المجلسي لايلزم احداً بأخذه ولاعلاقة لنا بمن يلتزم به ، إذ ينبغي استحضار الادلة التي بنى عليها المجلسي لاصدار حكمه ، خاصة ان قوله يُخالف سنة كونية فهذا النظام الشمسي لايقبل اللعب شطرنج بناءاً على روايات لانعرف مصدرها فلعلها كلها موضوعة لاختلاق مناقب لاهل البيت ومااكثر هذا النوع من الروايات اضف اننا لم نفتش عن مباني المجلسي في كيفية النظر الى الرواية ولم نستذكر اتجاهاته الغلوية (ومن شابه اباه صاحب احدوثة استحباب الشهادة الثالثة في الصلاة - "ولاتنس ان الشهادة بأن الخبز من بركات الله ايضا من حقاق الايمان" - فما ظَلم) وكل لاتتنافى مع ورع المجلسي والقول بعلمه لكنها تؤثر بنتائج حكمه على الامور.


    3. كلامنا حول قضية الإمام الحسين روحي فداه ، وليس حول (الواعين) من البوذيين .. فافهم ولا تتهرّب .
    حكم الامثال فيما يجوز ولايجوز واحد لكنك اعور لاترضى الا ان ترى بعين واحدة.

    اما النقطة الاخيرة التي كررتَ منها تحسسك من عبارة عقول الواعين كونك اجنبي عنهم فهي ايرادك للتواتر المعنوي ، وانا اقول ان هذه الدعوى صارت علچ على لسان الروزخونية والخطباء ، احضر لنا الروايات التي تذكر هذا التواتر نقلا طبقة عن طبقة ومن حادثة الطف سنة 61هـ ومن كل المذاهب لاالشيعة فحسب فالظاهرة كونية لاتميز بين شيعي وسني لنرى في صحة هذه الدعوى ، فالذي يحترم عقله يؤمن ان حركة الشمس والقمر حركة مقدرة ومقيدة بنظام كوني بالغ الدقة لاتتغير برواية ينقلها غترة بن عگال عن حمص بن لبلبي عن شوندر بن شلغم ....

    يبدو انك مهرج ولن اقضي وقتي مع المهرجين ممن كان دليله : هذا المجلسي ألم ترة ..

  10. #10
    مطرود
    تاريخ التسجيل
    25-12-2006
    الدولة
    في عقول الواعين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,166
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفاروق مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآل محمد والعن أعداءهم أجمعين
    الخوف والرهبة الشديدان هما سيّدا الموقف ، وهما يُنسيان الإنسان حليب أمه ، ويُنسيانه اسمه ورسمه وفصله ، فافهم أيها القابع في عقول الواعين
    العقائد لاتُنسى ياجاهل ، المرء لاينسى نبيه ولايوم القيامة ولاالمفروض قيام القائم لحظة الشدة ، علماً انه مجرد كسوف لازلازل ولابراكين ولاحدث من احداث الساعة العِظام لكنها وإن كانت كسوفاً بالشمس لكنها اشراقة على حقيقة العقائد في (فطرة) المسلم التي (غشوَتها) الروايات، وهكذا لو سألتَ كل من حواليك هل تؤمن بحدوث يوم القيامة بأي لحظة لأجاب معظمهم بنعم ناسين ان مُخلِّصهم سيبقى على اقل تقدير 7 سنوات من لحظة طرح السؤال فوجب ان يجيبوا بـ (لا) للسبع سنوات قادمة ، لكنه كان جواب الفطرة الذي سبق جواب البخاري والمفيد.

    الحمدلله على ماهداني اليه.

    ربما ستكون اخر مشاركة بالموضوع.

  11. #11
    صاحب الرجل الصورة الرمزية سعيد النورسي
    تاريخ التسجيل
    21-08-2011
    الدولة
    مع إمام الزمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    648
    قتل الإمام الحسين عليه السلام كان أكبر جريمة وقعت على وجه الأرض من لدن آدم وحتى قيام الساعة.. ذلك لأن الإمام الحسين فرع رئيس من نور سيدنا رسول الله ص, فكان قتله أكبر وأعظم جرماً من قتل كل الأنبياء والرسل السابقين بمن عرف من هو سيدنا محمد ص وأهل بيته, عرائس المملكة وختام دورة الرسالات والنبوات, وظهور الله تعالى بأسمائه وصفاته الكمالية بأكبر وأعظم أشكال الظهور.. لقد كان قتل الإمام الحسين هو أكبر حدث من أحداث التاريخ المأساوية على الاطلاق.. ولا يشبه هذا الحدث شئ, فما المانع أن تنفلق الأرض بأهلها نصفين وتمطر السماء حجارة لا دماً فقط ؟ ما دام قد روي مثل هذا فنحن نسلم به ونصدقه كمسلمين سنة قبل أن نكون شيعة ! إن التهوين من أمر أهل البيت أمر يمس لب الإيمان وله تعلق بالنفس الإبليسية.. وقد جعل الله أهل البيت فرق بين الناس.. وحركات التجديد الخارجة من رحم المذهب الاثنى عشري التي تكذب بوجود الإمام المهدي بإطلاق حتى على سبيل ولادته المستقبلية هي حركات تطرفت وشذت عن صراط الله المستقيم..

  12. #12
    اللهم صل على محمد وآل محمد والعن أعداءهم أجمعين

    الزميل القابع في عقول الواعين وعباد الرحمن المحترم ..

    (1) لا ملازمة في إثبات المعاجز إلى التواتر فقط ، فالخبر المعتبر كافٍ في المقام لعدم توقّف إثبات النبوّة عليها .
    تفريع :
    1. أما احياجه إلى التواتر لأن القضية عظيمة الشأن فنقول : ما حصل في يوم عاشوراء من الخوارق متواترة مجموعاً ، وهذا كافٍ في المقام .
    2. الكلام حول حجيّة قول أهل الخبرة بما هي ، وأما التقليد فنقول : يجب التقليد من باب حجية قول أهل الخبرة ، أمّا اختلافهم فذاك أمر خارج عن موضوعنا ، لأنَّ الكلام هيهنا حول اعتبار قول العلامة المتبحّر المجلسي قدس سره في الروايات ، لانّه من المتضلّعين في ذلك ، فقوله حجّة ومعتبر .
    3. وأما ذكرنا لبحار الأنوار ، فأنت لم تفهم سببه ، لأنك تعيش في عقول الواعين ، فنحن استشهدنا على موسوعية العلامة المجلسي واطلاعه ومخبرته في الروايات بهذه الموسوعة .
    فهل فهمت السبب أم لا ، أيها القابع في عقول الواعين ؟

    (2) أمّا أن قول أهل الخبرة في اختصاصهم محل نظر ، فهو كلام القابعين في عقول الواعين فقط ، فالعقلاء يقولون ويحتجّون بأقوال أهل الخبرة ، وأنت أكثر مَنْ يفعل ذلك ، وباستقراء بسيط في مشاركاتك ومواضيعك سيتبيّن ذلك .
    تفريع : 1. قولك (فهل كان المجلسي نبيا نزل عليه الوحي إذ مثل هذه الأمور الغيبية) يدل على أنّك قابع في عقول الواعين ، ويدلل على أنك أحمق وكذاب في الحوار ، ومدلِّس في النقاش ، فراجع مشاركاتك السابقة لتعرف ذلك .
    2. أما التمثيل بالطبيب فهو خارج عن الموضوع أيضاً ، فتأمله قليلاً لتعرف ذلك أيها القابع في عقول الواعين .

    (3) شكراً لك أيها القابع في عقول الواعين ، وعلى كلٍّ تمثيلك خارج عن الموضوع .

    (4) الروايات مستفيضة ـ وربما تصل إلى درجة التواتر المعنوي ـ ، وإذا كنتَ أعوراً أعمى لأنك قابع في ظلمة عقول الواعين الحمقى فليس ذنبي .
    تفريع: 1. أمّا أن الظاهرة الكونية لا تميّز بين الشيعي والسني ، فغير صحيح ، لأنَّ مَنْ كانت الظاهرة تهدم دينه سيحاول طمسها وعدم نقلها ، والأدلة على طمس الحقائق في عصر الأمويين والعباسيين أشهر من نار على علم .
    2. قولك (فالذي يحترم عقله يؤمن أن حركة القمر حركة مقدرة ومقيدة بنظام كوني بالغ الدقة لا تتغير برواية ينقلها ..) غير وارد ، لأنَّ الحادثة قد حصلت ، ونقلها لنا الرواة ، وأمّا أنه لم يحصل وقد نقل الرواة ذلك ، فكيف علمتَ أنها لم تقع ؟
    فالدليل قائم على أنّها وقعت ، والبيّنة عليك أنّه لم يحصل في ذاك اليوم شيء من ذلك .
    ونحن بانتظارك
    3. اشتراطك أن ينقل الظاهرة الكونية كلّ مَنْ شاهدها ، فنقول : تفضل وأثبت لنا بالدليل المتواتر بين البشر أنّ القمر انشقّت ـ مثلاً ـ ، مع أنّ هذه الحادثة حادثة كونية أعظم ممّا نناقش فيه ، تفضل واثبت لنا (معجزة شق القمر) من كتب اليهود والنصارى والمسلمين وشعراء المشركين و... الخ .
    لأن هذه الظاهرة كانت من أعظم الظواهر الكونية التي حصلت .
    مع العلم أنّ ذلك ورد في القرآن ، ولكن هذا ما لن يقتنع به الإنسان ، لأنها ظاهرة عامة

    وأنا بانتظارك كي تثبت لنا بالتواتر من كتب اليهود والنصارى والمسلمين و.. معجزة إنشقاق القمر ..

    وإذا لم تستطع إثبات ذلك ، فيجب عليك ـ طبق عقليتك الخنفشارية ـ إنكار هذه المعجزة المحمدية

    أما بقية الكلام فهو كلام القابعين في المكان المظلم من عقول الواعين .

  13. #13
    مطرود
    تاريخ التسجيل
    25-12-2006
    الدولة
    في عقول الواعين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,166
    (1) لا ملازمة في إثبات المعاجز إلى التواتر فقط ، فالخبر المعتبر كافٍ في المقام لعدم توقّف إثبات النبوّة عليها .
    1 - الخبر المعتبر روح انگعة واشرب مية في اثبات المعاجز .
    يجينا حمص بن لبلبي وينقل لنا انشقاق الشمس فيجب علينا تصديقه لانه خبر معتبر
    مثل ذلك الذي نقل والنجم اذ هوى اذ قال ان نيزك سقط على بيت الامام علي ولايدري الجاهل لو ان نيزكا ضرب الارض لقلب المدينة رأسا على عقب.

    2 - قولك بين الحين والاخر ان المثال خارج الموضوع يعكس جهلك فالعلة واحدة في الموضوعين.

    3 - الروايات المستفيضة تفضل هاتها من الفريقين فالكسوف ليس معنون بالمذهب الشيعي ولايمارس التقية مع بقية المسلمين ، بل حتى لو حصل اثبت انه لم يكن ظاهرة طبيعية مثل قضية الدم والبكاء دما في الهند البوذية؟ لاادري مَن مات عندهم لهذا البكاء.

    4- استشهادك بعلم المجلسي في تسديد رأيه لايساوي عفطة عنز ، فالمطلوب هو احضارك للدليل الذي استند عليه فقول العالم ليس دليل فهو في ذاته محتاج للدليل فتفضل بيّن لنا حجة المجلسي.

    5- وهذه الظاهرة يجب ملاحظتها في المنتديات : اشلون العلّامة وحيد زمانة يقول بقول لايؤخذ به وهو الجهبذ المتبحر في هذا العلم او ذاك ، بدعوى اهل الاختصاص ، فمثل هذه الدعوى باطلة في مثل هذا العموم ، إذ قد يكون عالم متخصص في علم الرجال او علم الكلام او المنطق نعم هؤلاء اهل تخصص يؤخذ كلامهم في الاعتبار في حدود ذلك العلم - ولايلزم حتى ذلك عدم رده فليس كل من تعلّم علماً صار فوق ان يُرد عليه - لا انه متخصص في تصحيح الروايات ، لايوجد مثل هذا الاختصاص اذ توجد مباني للتمييز في صحة الرواية ، ماتأخذ به من مبنى قد يضربه بعرض الحائط عالم اخر كما في مبنى السيد الخوئي في الاخذ بالحديث ومبنى السيد الحيدري ، فلايوجد من هو متخصص بتصحيح الاخبار انما يسير على منهج معين بل حتى في ذلك المنهج كخبر الثقة يوجد من يضعف هذا الراوي ويوجد من يوثقه فتبقى الحالة مرتبطة بطريقة اقتناع المرجع واختلافه عن الاخر ، هذا يأخذ بقول هذا المتخصص بعلم الرجال ويترك قول فلان المتخصص الاخر ، في حين يوجد مرجع اخر يفعل العكس او لايؤمن بالمبنى من اساسه فتختلف الاحكام نتيجة اختلاف اراء المراجع وطريقة تعاملهم مع الروايات.

    فمثل هذا الجاهل يريد ان يُلبِّس على الشيعة وكثير منهم بسطاء تنطلي عليهم هذه الاكاذيب ان العالِم الفلاني قد قال بالرأي الفلاني ولكونه عالم مشهور فيجب ان نأخذ بقوله لانه من اهل الفن، هذا هو المنطق السخيف الذي يخاطب به هؤلاء المجتمع ان تكون شهرة العالِم هي دليل استشهاده مع تحريف للمفاهيم المعتبرة كالرجوع لأهل الاختصاص بتحريف موضوع الاختصاص وحدوده ـ فتراهم يضللوا المجتمع بشهرة العالم وإطلاقها في غير موضعها. وعليه يصح للوهابية الاستشهاد بأحكام ابن تيمية لانه عالم مشهور ولربما اشهر وأعلم من المجلسي ، من غير السؤال من اين لك هذا كقضية توحيد الربوبية والخالقية وعشرات المواضيع المشابهة ، فالعقل الشيعي منطقي وعلمي عندما يتناول قضايا المخالفين لكنه نائم مُخدّر عندما يناقش نفس القضية في مذهبه ، وهكذا ترى هذا الجاهل عندما نذكر امثلة واقعية تُبطل زعمه لايستطيع الا الترنح بأنها خارج الموضوع بل خارج عقله السفيه الذي لايستطيع ان يجد الجواب عليها.


    اما قولك ياجاهل :
    (فالذي يحترم عقله يؤمن أن حركة القمر حركة مقدرة ومقيدة بنظام كوني بالغ الدقة لا تتغير برواية ينقلها ..) غير وارد ، لأنَّ الحادثة قد حصلت ، ونقلها لنا الرواة ، وأمّا أنه لم يحصل وقد نقل الرواة ذلك ، فكيف علمتَ أنها لم تقع ؟
    فالدليل قائم على أنّها وقعت ، والبيّنة عليك أنّه لم يحصل في ذاك اليوم شيء من ذلك .
    ونحن بانتظارك
    فيااحمق نحن نناقش صحة هذه الادعاءات وانت تستشهد بثبوتها وتطلب منا النفي فياأثول الم تتعلم انه لايجوز الاستشهاد بمحل الخلاف ، فالروايات تذكر امرا اعجازيا ونحن نطالبك بالدليل على صحتها ولااقل من ان تأتي بتواتر مجمع عليه من قِبل المسلمين بكافة طوائفهم لاثباته ، إذ لايجوز ان تأتي بأربعة او 10 شهود يذكروا لنا انك كعيسى خلقك الله من دون اب وامك كمريم العذراء تنجب من غير زوج ، فهذا امر اعجازي لاينفع فيه ان تقنع الناس بكم نفر من اصدقاءك يشهدوا انك مولود من غير والد ، قد تستطيع اطلاق الدعوى لكنك لن تستطيع ان تمنع الاخرين من الضحك عليك والهمس فيما بينهم، فهل عرفتَ لماذا نطالبك بدليل معتبر عند العقلاء لاثبات المعجزة؟ حتى لايصطفن الزانيات في طوابير طويلة يدعين انهن كمريم العذراء ودليلهن الولووووو.

    3. اشتراطك أن ينقل الظاهرة الكونية كلّ مَنْ شاهدها ، فنقول : تفضل وأثبت لنا بالدليل المتواتر بين البشر أنّ القمر انشقّت ـ مثلاً ـ ، مع أنّ هذه الحادثة حادثة كونية أعظم ممّا نناقش فيه ، تفضل واثبت لنا (معجزة شق القمر) من كتب اليهود والنصارى والمسلمين وشعراء المشركين و... الخ .
    اثول واحمق

    الروايات على كثرتها فهي ليست محل اطمئنان وعدم اختلاف بين المسلمين حولها فهناك كالسيد فضل الله مثلا وانا على تقليده نضرب برواية انشقاق القمر عرض الجدار فهي من احداث يوم القيامة لكن المسلمون خلطوا حابل بنابل وقالوا انها معجزة حدثت في زمن الرسول ، فهي مكذبة للقرآن ان الله لن يبعث على امة محمد العذاب ومادام حصول المعجزة وعدم ايمان قريش بنبوة محمد يستوجب عذابهم لانهم يكونوا قد كذبوا بها بعد ان جاءتهم لذلك كان هذا الاتجاه انه لم تحصل معجزا اصلا لانها كانت موجبة لعذاب قريش والقران قد منع وقوع هذا العذاب بالاضافة ان انشقاق القمر ظاهرة كان سيراها نصف شعوب الكرة الارضية وليست مختصة بالمدينة فلماذا لم تكتب الشعوب والحضارات عنها فمطر السماء مطرا احمر ليس بأعظم من انشقاق القمر وقد ذكروا الاولى في موسوعاتهم كالبريطانية ولم يذكروا الثانية والفاصلة الزمنية قصيرة جدا واوربا وشرق الجزيرة تشترك بنفس الليل مع الحجاز.

    فهل يستطيع هذا الجاهل ان يأتي بدليل اثبات المعجزة غير التمسّح برداء شهرة المجلسي ودعوى اختصاصه واهل الفن التافهة ؟

    كم من العوام وغيرهم مخدوعين بمثل اكاذيب هذا المُضِل. عسى ان تكون لهم نقطة في اعادة التفكر خاصة اؤلئك الذين فيهم بذرة خير لكنهم ينجرفوا مع التيار ، والإصلاح يحتاج لأقوياء لاتهزهم عواصف الاخرين.

    التعديل الأخير تم بواسطة وعباد الرحمن ; 29-04-2013 الساعة - 03:28 PM

  14. #14
    1 - الخبر المعتبر روح انگعة واشرب مية في اثبات المعاجز .

    هذا الكلام يكفيني ، ويكفي مؤونة الجدال

    ويدلل على أنك قابع في عقول الواعين من العلمانيين والحداثويين وأشباههم

    وسلاما سلاما

  15. #15
    مطرود
    تاريخ التسجيل
    25-12-2006
    الدولة
    في عقول الواعين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,166
    أحسنت فالمعاجز انقطعت بعد الانبياء.

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. ابو هريرة حكم على الشمس والقمر
    بواسطة داعي الولاية في المنتدى واحة الحوار الإسلامي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-01-2012, - 07:00 AM
  2. ادلة جريان الشمس والقمر وسكون الارض عند عبد العزيز بن باز
    بواسطة البحـراني في المنتدى واحة "العقيق" للكتب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 25-03-2009, - 12:19 PM
  3. وضعوا الشمس بيميني والقمر بشمالي
    بواسطة يسر في المنتدى واحة الملتقى الاجتماعي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-05-2006, - 03:28 PM
  4. لعبة الشمس والقمر
    بواسطة بدر البدور في المنتدى واحة الملتقى الاجتماعي
    مشاركات: 192
    آخر مشاركة: 30-07-2003, - 07:39 PM
  5. الشمس والقمر
    بواسطة الوهاج في المنتدى واحة الملتقى الأدبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-01-2002, - 08:43 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com