+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا

  1. #1
    مشرف واحات هجر القرآنية. الصورة الرمزية د. حجي الزويد
    تاريخ التسجيل
    02-02-2001
    الدولة
    دَوامُ الذِّكْرِ يُنيرُ الْقَلْبَ وَ الْفِكْرَ .
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,858

    أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا

    قال الله تعالى :

    { أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا } مريم - 83


    صورة بلاغية في غاية الجمال يعرضها القرآن الكريم عن مدى تحكم و تسلط الشياطين على الكافرين, بحيث أنهم يوجهونهم كما يشاءون و يتحكمون في تصرفاتهم و أفعالهم كما يريدون فالأز هو غليان القدر، وتقلب محتواه عند شدة غليانه.

    أزَتِ القِدر، إذا اشتدّ غليانُها.

    الأزُّ: التهييج والإغراء.

    قارن هذه المشهد القرآني مع مشهد آخر مغاير :

    { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا } الإسراء -65


    { إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } النحل -99


    فعباد الله المؤمنين المتوكلين عليه لاينقادوا للشيطان وليس للشيطان عليهم قوة يتحكم من خلالها في أفعالهم و تصرفاتهم لأن إيمانهم يقف حاجزا أمام إغراءات الشيطان.

    ونجد آية أخرى تجمع بين هذين المشهدين المتضادين :

    { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ} الحجر - 42

    فليس للشيطان على عباد الله تسلطٌ وتصرفٌ بالإغواء.

  2. #2
    ربِّ هَبْ لِي كَمَال الانقطاع إليكـ الصورة الرمزية أسد كربلاء
    تاريخ التسجيل
    10-07-2011
    الدولة
    فلسطين المحتلة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    89
    فتح الله عليك فتوح العارفين ..
    بوركت

  3. #3
    life is a gif
    تاريخ التسجيل
    05-05-2004
    الجنس
    --
    المشاركات
    1,910
    تفسير الصافي :
    83 ) ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا تهزهم وتغريهم على المعاصي بالتسويلات وتحبيب الشهوات .
    القمي قال لما طغوا فيها وفي فتنتها وفي طاعتهم ومد لهم في طغيانهم وضلالتهم أرسل عليهم شياطين الأنس والجن تؤزهم أزا أي تنخسهم نخسا وتحضهم على طاعتهم وعبادتهم

    مجمع البيان :
    اللغة:
    الأز الإزعاج إلى الأمر يقال أزه يأزه أزا و أزيزا إذا هزه بالإزعاج إلى أمر من الأمور و أزت القدر أزيزا إذا غلت و منه الحديث أنه كان يصلي و أزيز جوفه كأزيز المرجل من البكاء و أززت الشي‏ء إلى الشي‏ء ضممته إليه

    الاعراب:
    « تؤزهم » جملة في موضع الحال

    المعنى:
    ثم خاطب سبحانه نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال « أ لم تر » يا محمد « أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين » أي خلينا بينهم و بين الشياطين إذا وسوسوا إليهم و دعوهم إلى الضلال حتى أغووهم و لم نحل بينهم و بينهم بالإلجاء و لا بالمنع و عبر عن ذلك بالإرسال على سبيل المجاز و التوسع كما يقال لمن خلى بين الكلب و غيره أرسل كلبه عليه عن الجبائي و قيل معناه سلطناهم عليهم و يكون في معنى التخلية أيضا على ما ذكرناه « تؤزهم أزا » أي

    تزعجهم إزعاجا من الطاعة إلى المعصية عن ابن عباس و قيل تغريهم إغراء بالشر تقول امض امض في هذا الأمر حتى توقعهم في النار عن سعيد بن جبير

    --------------------------------
    موضوع جميل اخي الدكتور الحجي ، كنت اتناقش قبل اسابيع عن حدود سلطة الشياطين على الانسان و ما اذا كان تسلطهم على بني ادم هو من ضمن ما اعطى ابليس جزاء عبادة حينما لعن و طرد من الرحمة و اعطى الخلود

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ ...
    بواسطة روح إنسانية في المنتدى واحة الحوار المعاصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-02-2009, - 06:49 PM
  2. { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ }
    بواسطة د. حجي الزويد في المنتدى الواحة القرآنية العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-02-2009, - 10:32 PM
  3. { سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ } أم { سَلَامٌ عَلَى آلِ يَاسِينَ }؟
    بواسطة د. حجي الزويد في المنتدى الواحة القرآنية العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-09-2008, - 09:24 PM
  4. { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحقِّ }
    بواسطة د. حجي الزويد في المنتدى الواحة القرآنية العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2007, - 10:16 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-07-2002, - 12:50 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com